تقديم تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان

بلاغ صحفي

تقديم تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان حول حالة سكان العالم بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

 

​ 
 
 
 
 
 


نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوم الخميس 22 يناير 2015 بمقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورشة خاصة بتقديم تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان حول حالة سكان العالم 2014 والذي يتمحور حول موضوع : " قوة 1،8 بليون : المراهقون والشباب وتغيير صورة المستقبل".

 

ويسلط تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان الضوء على التحولات الديمغرافية الحالية في 60 بلدا، من بينها المغرب. وتتجه هذه التحولات نحو ارتفاع عدد السكان العاملين، ليصبح بذلك أكبر من مجموع المعالين من كبار السن والقاصرين. ويرتبط حجم هذا "العائد الديموغرافي" إلى حد كبير بكيفية استثمار الدول في الشباب، كثروة الأمم، من أجل ضمان الحصول على الرعاية الصحية والتعليم الجيد و لتوفير الخبرة والقدرة على الحصول على فرص العمل، واتخاذ خيارات حقيقية في الحياة.

 

ويركز التقرير على المكاسب الاقتصادية المحتملة التي يمكن أن تحققها هذه الدول من خلال الاستثمار في رأس المال البشري ما دامت فرصة تحقيق العائد الديمغرافي متاحة، في سبيل تحقيق عملية الإقلاع الاقتصادي والتنمية الشاملة و المستدامة.

 




 ولقد شكلت هذه الورشة مناسبة لتوقيع اتفاقية شراكة بين المؤسستين من طرف السيد نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي والبيئي ومييكو يابوتا، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمملكة المغربية. و تهدف هذه الشراكة إلى تنظيم بحوث مشتركة والمرافعة من أجل تعزيز التنمية المستدامة والمنصفة والوقوف على التحديات الديموغرافية مع ضمان التمتع بحقوق الإنسان، بما في ذلك المساواة بين الجنسين والحصول على الرعاية والخدمات الاجتماعية الأساسية.

                              

أنتم و المجلس
إن الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الحالي ببلادنا يحتم علينا ...

تتمة

مستجدات
انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي و...

تتمة

آراء
يعتبر المجلس الاقتصادي و الاجتماعي هيئة استشارية تم

تتمة

بلاغات صحفية
تجديد أجهزة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

تتمة