دراسة حول القيمة الإجمالية للمغرب

بلاغ صحفي​

تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، المجلس الاقتصادي و الاجتماعي 
والبيئي  يعبئ لجانه الدائمة و يحدث لجنة علمية خاصة لإعداد دراسة
حول الرأسمال غير المادي والقيمة الإجمالية للمغرب​


​ 
 
 
 
 
 

تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك محمد السادس  أيده الله ونصره الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لاعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين، والتي خص بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، للقيام بدراسة لقياس القيمة الإجمالية للمغرب ما بين 1999 ونهاية 2013،  بما في ذلك إبراز الرأسمال غير المادي، وذلك بتعاون مع بنك المغرب ومع المؤسسات الوطنية المعنية، وبتنسيق مع المؤسسات الدولية المختصة، عقد مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوم الجمعة فاتح غشت 2014 اجتماعا برئاسة السيد نزار بركة، وحضور الأعضاء السيدات والسادة ممثلي الفئات ورؤساء اللجان الدائمة الست  بالمجلس.


في بداية هذا الاجتماع، أشاد السيدات والسادة الأعضاء بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد، والذي أكد فيه جلالته على ضرورة القيام بوقفة وطنية لقياس التطورات التي شهدتها بلادنا خلال 15 سنة الماضية وأثرها الملموس على حياة المواطنين، بالاعتماد على  معايير متقدمة وأكثر دقة، بما في ذلك مساهمة الرأسمال غير المادي في خلق الثروات.


كما أعرب السيدات والسادة الأعضاء عن فخرهم واعتزازهم لهذه الثقة المولوية المتجددة في كفاءات وأدوار المجلس باعتباره فضاء تعدديا مستقلا للتفكير والحوار، وقوة اقتراحية في بلورة وتقييم السياسات العمومية.    و في هذا الاطار، عبَّر أعضاء المكتب عن عزم وتجند مختلف مكونات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للانخراط  الفعال في هذا الورش الهام والاستراتيجي تبعا للتوجيهات الملكية.


وفي هذا الصدد، قرر المكتب تعبئة جميع أعضاء المجلس من خلال لجانه الدائمة، كلا في مجال اختصاصها، للانكباب على هذا الموضوع لتقديم تشخيص موضوعي للأوضاع وبلورة توصيات عملية تبعا للتوجيهات الملكية السامية، كما تقرر إحداث لجنة علمية خاصة مكلفة بتأطير وتتبع أشغال إعداد هذه الدراسة.


أنتم و المجلس
إن الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الحالي ببلادنا يحتم علينا ...

تتمة

مستجدات
انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي و...

تتمة

آراء
يعتبر المجلس الاقتصادي و الاجتماعي هيئة استشارية تم

تتمة

بلاغات صحفية
تجديد أجهزة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

تتمة