CESE

اقتصاديات الثقافة

اقتصاديات الثقافة
اقتصاديات الثقافة
ملخص

يعتبر هذا التقرير الثقافة رافعة للتنمية، كما يبرز أهميتها الوظيفية في الاقتصاد الوطني، ويحلل مختلف الوسائل الكفيلة بجعلها في صلب أية سياسة عمومية، وبضمـان ولـوج أكبـر عـدد من المواطنين إلى الثقافة باعتبارها حقا من الحقوق.

في هذا السياق يقترح المجلس اعتماد مقاربة جديدة مندمجـة تقـوم علـى وضـع إطـار مؤسساتي جديد، وتنفيـذ رافعات للتنمية والتربيـة علـى الفنون والثقافـة مـع الأخذ في الاعتبار الجانب الاجتماعي.

كمـا يوصي المجلس بإعداد استراتيجية وطنيـة حـول الثقافة والإبداع، تجعل الثقافة في صلب المشروع المجتمعي والتنموي المغربي، وإدماجهما في مختلف السياسات العمومية، وتطوير خدمة عمومية في ميدان الثقافة بوصفها حقـا يفرض على الدولة دعم الإبداع.

كمـا يـدعـو المجلس إلى دعم التظاهرات الثقافية، على غرار دعـم المهرجانات، وإلى تنويع مصادر تمويل الثقافة والإبداع (الرأسمال المخاطر، البحث عن شركات ناشئة للاستثمار في الثقافة، الرعاية، آليات التمويل الجماعي…).

 

وفي هذا الإطار، أوصى المجلس بتشجيع الاستثمار في الثقافة، ومبادرات إنشـاء مقاولات في مجالات الثقافة والإبداع مـن خـلال إطـار تشـريعي وضريبـي تحفيـزي، وآليـات ناجعـة للدعـم، مع ضمان حقوق المؤلف والملكيـة الفكرية ومكافحة القرصنـة مـن خـلال تقوية المجال التشريعي ومراجعة مهام واختصاصات المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

مـن أجـل البحـث عـن المواهـب علـى المستويين الوطني والجهوي، وتشجيعها على التفتّح الفنّي، يؤكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئـي علـى ضـرورة تأهيل مؤسسات التكوين الموجودة، وإنشاء مؤسسات جديدة وخلـق مسالك جامعية جديدة في مهن التربية الثقافية والإبداع، بما في ذلك التنشيط والوساطة أو تدبيـر الأنشـطة الثقافيـة.

ويؤكد التقريـر علـى ضـرورة التربيـة منـذ سن مبكرة على الثقافة والفنون، بتعزيـز إدماج الثقافة في البرامـج الدراسية، وجعـل المدرسـة إطـارا للنهوض بالوحدة الثقافية في تنوعهـا، وتطوير الإبداع الفردي والجماعي في صفوف التلاميذ، وتسهيل ولوجهـم إلـى فـهـم الـتـراث الثقافي واستيعابه.

وفي الأخير، يدعـو المجلس إلى مراعاة الظروف الاجتماعية للعاملين في مجال الثقافة والفنون والمجال السمعي البصري، وضمان ولوجهم إلى التغطية الصحية، والحماية الاجتماعية، وخاصـة حصولهم على التقاعد والحماية من فقدان الشغل. كما يقترح المجلس وضع آليات خاصة من أجل ضمان استدامة المداخيل بالنظر إلى الطبيعة الموسمية للعمل الثقافي.

تحميل الرأي

PDF
العربية
PDF
Français

تحميل التقرير

PDF
العربية
PDF
Français

تحميل الملخص

PDF
العربية
PDF
Français

قد تحظى باهتمامكم المواضيع التالية :

آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع)
شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET": أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟
من أجل مجتمعٍ متماسكٍ خالٍ من التسول