CESE

در​اسة التأثيرات المترتبة عن الاستثناءات في مجال التعمير

در​اسة التأثيرات المترتبة عن الاستثناءات في مجال التعمير
ملخص

يهدف‭ ‬هذا‭ ‬التقرير‭ ‬إلى‭ ‬تقييم‭ ‬نجاعة‭ ‬مسطرة‭ ‬الاستثناءات‭ ‬المعمول‭ ‬بها‭ ‬حاليا‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعمير‭ ‬في‭ ‬الجماعات‭ ‬الترابية‭ ‬التي‭ ‬يفوق‭ ‬عدد‭ ‬ساكنتها‭ ‬400‭ ‬ألف‭ ‬نسمة،‭ ‬ولا‭ ‬سيّما‭ ‬الجماعات‭ ‬الخاضعة‭ ‬لنظام‭ ‬وحدة‭ ‬المدينة‭.‬

ويسجّل‭ ‬المجلس‭ ‬الاقتصادي‭ ‬والاجتماعي‭ ‬والبيئي،‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬التقرير،‭ ‬أنّ‭ ‬طلبات‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬الاستثناء‭ ‬تر‭ ‬كز،‭ ‬بالخصوص،‭ ‬على‭ ‬المناطق‭ ‬التي‭ ‬تغطّيها‭ ‬وثائق‭ ‬التعمير،‭ ‬أيْما‭ ‬معدّله‭ ‬74في‭ ‬المائة‭. ‬وتتعلق‭ ‬أغلب‭ ‬أنواع‭ ‬الاستثناءات‭ ‬المطلوبة‭ ‬بتغيير‭ ‬التنْطيق‭ ‬وتغيير‭ ‬معامل‭ ‬شغْل‭ ‬واستعمال‭ ‬ال‭ ‬ّ‭ ‬سطح‭. ‬وهو‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬يزيد‭ ‬من‭ ‬حدّة‭ ‬الأطماع‭ ‬والضغوط‭ ‬والتنافس‭ ‬على‭ ‬اقتناء‭ ‬المساحات‭ ‬الشاغرة‭ ‬والعقار‭ ‬العموميّ‭ ‬الذي‭ ‬يغدو‭ ‬مجالاً‭ ‬مفتوحا‭ ‬للمضاربات‭.‬

وبخصوص‭ ‬طبيعة‭ ‬الاستثناءات‭ ‬الممنوحة،‭ ‬يُا‭ ‬َ‭ ‬حظ‭ ‬هيمنة‭ ‬قطاع‭ ‬العقار‭ ) ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬50في‭ ‬المائة‭(‬،‭ ‬ولاسيما‭ ‬ما‭ ‬يرتبط‭ ‬بالتوجه‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬مقارنة‭ ‬مع‭ ‬باقي‭ ‬القطاعات‭ ‬الأخرى‭. ‬مع‭ ‬ذلك،‭ ‬وعلى‭ ‬الرّغم‭ ‬من‭ ‬أنّ‭ ‬المشاريع‭ ‬الاستثمارية‭ ‬التي‭ ‬استفادت‭ ‬من‭ ‬الاستثناءات،‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬2003‭ ‬و‭ ‬2013‭ ‬،قد‭ ‬أعلنت‭ ‬عن‭ ‬تخصيص‭ ‬غلاف‭ ‬استثماريّ‭ ‬متوقَّع‭ ‬يبلغ‭ ‬583‭ ‬مليار‭ ‬درهم،‭ ‬وخلق‭ ‬304‭ ‬080‭ ‬منصب‭ ‬شغل،‭ ‬وتشييد‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬250‭ ‬400‭ ‬وحدة‭ ‬سكنيّة‭ ‬مر‭ ‬َّ‭ ‬خص‭ ‬لها،‭ ‬فإنّ‭ ‬نسبة‭ ‬إنجاز‭ ‬المشاريع‭ ‬المستفيدة‭ ‬من‭ ‬الاتفاقات‭ ‬المبدئية‭ ‬بشأن‭ ‬الاستثناءات‭ ‬تظلّ‭ ‬غير‭ ‬محسوبة‭ ‬بشكل‭ ‬موثوق‭ ‬به،‭ ‬ولا‭ ‬تسمح‭ ‬بإجراء‭ ‬تقييم‭ ‬دقيق‭ ‬للمساهمة‭ ‬الفعلية‭ ‬لاستثناءا‭ ‬تفي‭ ‬خلق‭ ‬الثروات‭ ‬وفرص‭ ‬الشغل‭.‬

قدّم‭ ‬المجلس‭ ‬الاقتصادي‭ ‬والاجتماعي‭ ‬والبيئي‭ ‬توصيات‭ ‬تتعلق،‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬الخصوص،‭ ‬بتسريع‭ ‬وتيرة‭ ‬استكمال‭ ‬مشاريع‭ ‬القوانين‭ ‬قيْد‭ ‬الإعداد،‭ ‬والمتعلقة‭ ‬بوثائق‭ ‬التعمير،‭ ‬ومراقبة‭ ‬المخالفات‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعميرِ،‭ ‬وتحْديد‭ ‬مَعايير‭ ‬قبول‭ ‬طلبات‭ ‬الحُصُول‭ ‬على‭ ‬الاستثناءات،‭ ‬فضْاً‭ ‬عن‭ ‬إحداث‭ ‬لجنة‭ ‬مركزيّة‭ ‬للبتّ‭ ‬في‭ ‬المشاريع‭ ‬الاستثمارية‭ ‬الضّخْمة‭.‬

على‭ ‬صعيد‭ ‬آخر،‭ ‬يوصي‭ ‬المجلسُ‭ ‬بوضع‭ ‬مدوّنة‭ ‬للتعْمير‭ ‬تضمّ‭ ‬مجموع‭ ‬الأدوات‭ ‬القانونية‭ ‬التي‭ ‬تستجيب‭ ‬للمتطلبات‭ ‬الجديدة‭ ‬المتصلة‭ ‬بالمرونة‭ ‬والإجرائية‭ ‬والتنظيم‭ ‬العقاري‭. ‬كما‭ ‬ينبغي‭ ‬التفكير‭ ‬في‭ ‬وضْع‭ ‬آليات‭ ‬لتمويل‭ ‬التعمير،‭ ‬بهدف‭ ‬تسْهيل‭ ‬عملية‭ ‬تفعيل‭ ‬وثائق‭ ‬التعمير،‭ ‬وكذا‭ ‬تفعيل‭ ‬الحُكْم‭ ‬القاضي‭ ‬باقتسامِ‭ ‬زائد‭ ‬القيمة‭ ‬الناتج‭ ‬عن‭ ‬التعْمير‭ ‬بين‭ ‬الدولة‭ ‬والمالكين‭ ‬العقاريين،‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬منصوص‭ ‬عليه‭ ‬في‭ ‬القانون‭ ‬رقم‭ ‬81‭ – ‬7‭ ‬المتعلق‭ ‬بنزع‭ ‬الملكية‭ ‬لأجل‭ ‬المنفعة‭ ‬العامة‭ ‬وبالاحتلال‭ ‬المؤقّت‭. ‬كما‭ ‬يوصي‭ ‬المجلس‭ ‬بجعْل‭ ‬اللجوء‭ ‬إلى‭ ‬الاستثناء‭ ‬هامشيا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬اعتماد‭ ‬نظام‭ ‬جديد‭ ‬للتخطيط‭ ‬العمراني‭ ‬يتّسمُ‭ ‬بالمرونة‭ ‬والانسجام‭ ‬والعقلانية‭. ‬لذلك،‭ ‬يتعيّن‭ ‬إدْماج‭ ‬التنظيم‭ ‬العمراني‭ ‬ضمْن‭ ‬منطق‭ ‬تحكّم‭ ‬ثلاثيّ‭ ‬يتصفُ‭ ‬بالمرونة‭ ‬والشفافية‭ ‬والفعْليّة‭.‬

تحميل الرأي

PDF
العربية
PDF
Français

تحميل التقرير

PDF
العربية
PDF
Français

تحميل الملخص

PDF
العربية
PDF
Français

قد تحظى باهتمامكم المواضيع التالية :

مشروع قانون رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب
آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع)
شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET": أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟