CESE

النهوض بالقراءة، ضرورة ملحة

النهوض بالقراءة، ضرورة ملحة

‭ ‬أكد‭ ‬المجلس‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬التقرير‭ ‬أن‭ ‬القراءة‭ ‬تشكل‭ ‬وسيلة‭ ‬للمساهمة‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬التنمية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬لأي‭ ‬بلد،‭ ‬مبرزا‭ ‬أن‭ ‬الإقبال‭ ‬عليها‭ ‬وإتقانها‭ ‬مدى‭ ‬الحياة‭ ‬يعد‭ ‬ضرورة‭ ‬لا‭ ‬غنى‭ ‬عنها‭. ‬في‭ ‬المقابل،‭ ‬سلط‭ ‬التقرير‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬تشهده‭ ‬بلادنا‭ ‬من‭ ‬تراجع‭ ‬للقراءة‭ ‬وللأنشطة‭ ‬المساعدة‭ ‬على‭ ‬تعزيز‭ ‬وإغناء‭ ‬معارف‭ ‬المواطن‭ ‬ومهاراته‭.

ملخص

يشكل‭ ‬هذا‭ ‬التقرير،‭ ‬الذي‭ ‬تم‭ ‬إنجازه‭ ‬وفق‭ ‬مقاربة‭ ‬تشاركية،‭ ‬ثمرة‭ ‬نقاشات‭ ‬واسعة‭ ‬بين‭ ‬مختلف‭ ‬الفئات‭ ‬المكونة‭ ‬للمجلس‭ ‬وكذا‭ ‬جلسات‭ ‬إنصات‭ ‬لأبرز‭ ‬الفاعلين‭ ‬في‭ ‬الميادين‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬والثقافية‭ ‬المعنيين‭ ‬بالموضوع‭. ‬وقد‭ ‬صادقت‭ ‬الجمعية‭ ‬العامة‭ ‬للمجلس‭ ‬بالإجماع‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬التقرير‭ ‬خلال‭ ‬دورتها‭ ‬العادية‭ ‬99‭ ‬المنعقدة‭ ‬في‭ ‬27‮ ‬يونيو‮ ‬2019 ‭. ‬

وقد‭ ‬أكد‭ ‬المجلس‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬التقرير‭ ‬أن‭ ‬القراءة‭ ‬تشكل‭ ‬وسيلة‭ ‬للمساهمة‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬التنمية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬لأي‭ ‬بلد،‭ ‬مبرزا‭ ‬أن‭ ‬الإقبال‭ ‬عليها‭ ‬وإتقانها‭ ‬مدى‭ ‬الحياة‭ ‬يعد‭ ‬ضرورة‭ ‬لا‭ ‬غنى‭ ‬عنها‭. ‬في‭ ‬المقابل،‭ ‬سلط‭ ‬التقرير‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬تشهده‭ ‬بلادنا‭ ‬من‭ ‬تراجع‭ ‬للقراءة‭ ‬وللأنشطة‭ ‬المساعدة‭ ‬على‭ ‬تعزيز‭ ‬وإغناء‭ ‬معارف‭ ‬المواطن‭ ‬ومهاراته‭.‬

ويعزى‭ ‬هذا‭ ‬الوضع‭ ‬للعديد‭ ‬من‭ ‬العوامل،‭ ‬نذكر‭ ‬منها‭: ‬غياب‭ ‬بيئة‭ ‬أسرية‭ ‬ومنظومة‭ ‬تربوية‭ ‬تُشجعان‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬حب‭ ‬القراءة؛‭ ‬والعدد‭ ‬غير‭ ‬الكافي‭ ‬للمكتبات‭ ‬المدرسية‭ ‬والمكتبات‭ ‬العمومية‭ ‬وأماكن‭ ‬العيش‭ ‬الخاصة‭ ‬بالنهوض‭ ‬بالقراءة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬محدودية‭ ‬الإنتاج‭ ‬الثقافي‭ ‬الوطني‭.‬

وقد‭ ‬جرى،‭ ‬انطلاقا‭ ‬من‭ ‬مكامن‭ ‬الضعف‭ ‬المشار‭ ‬إليها،‭ ‬اتخاذ‭ ‬جملة‭ ‬من‭ ‬التدابير‭ ‬والمبادرات،‭ ‬سواء‭ ‬من‭ ‬لدن‭ ‬السلطات‭ ‬العمومية‭ ‬أو‭ ‬الفاعلين‭ ‬بالمجتمع‭ ‬المدني،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬النهوض‭ ‬بالقراءة‭ ‬في‭ ‬المغرب‭. ‬ونذكر‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الصدد،‭ ‬الجهود‭ ‬المبذولة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تطوير‭ ‬البنيات‭ ‬التحتية،‭ ‬وبلورة‭ ‬برامج‭ ‬لدعم‭ ‬قطاع‭ ‬النشر‭ ‬والكتاب،‭ ‬وتنظيم‭ ‬مسابقات‭ ‬القراءة‭ ‬وتظاهرات‭ ‬الاحتفاء‭ ‬بالكتاب‭ (‬المعرض‭ ‬الدولي‭ ‬للنشر‭ ‬والكتاب‭)‬،‭ ‬والمشاركة‭ ‬في‭ ‬المباريات‭ ‬والاختبارات‭ ‬الدولية‭ ‬للقراءة‭ (‬تحدِّي‭ ‬القراءة‭ ‬العَرَبِيّ‭…).‬

غير‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬المبادرات،‭ ‬على‭ ‬أهميتها،‭ ‬لا‭ ‬تسمح‭ ‬بإطلاق‭ ‬دينامية‭ ‬وطنية‭ ‬فعلية‭ ‬للنهوض‭ ‬بالقراءة‭ ‬داخل‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭.‬

ومن‭ ‬هذا‭ ‬المنطلق،‭ ‬يوصي‭ ‬تقرير‭ ‬المجلس‭ ‬بِوَضْعِ‭ ‬اسْتْرَاتِيجِيّةٍ‭ ‬وَطَنِيّةٍ‭ ‬مُنَسّقَةٍ،‭ ‬تنفذ‭ ‬بكيفية‭ ‬تدْريجيّةٍ،‭ ‬بِهَدَفِ‭ ‬تَشْجيعِ‭ ‬القِرَاءَةِ‭ ‬مَدَى‭ ‬الحياةِ‭ ‬وفي‭ ‬كُلِّ‭ ‬مَكانٍ‭. ‬ومن‭ ‬بين‭ ‬المقترحات‭ ‬التي‭ ‬بلورها‭ ‬المجلس‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الإطار،‭ ‬نذكر‭ ‬ما‭ ‬يلي‭:‬

  • تنظيم‭ ‬مناظَرَة‭ ‬وطنيّة‭ ‬حول‭ ‬القِراءَة‭ ‬في‭ ‬وظائفها‭ ‬المُختلفة،‭ ‬في‭ ‬أفق‭ ‬إعْدادِ‭ ‬سِياسَةٍ‭ ‬مُنْدَمِجَةٍ‭ ‬ومُشْتَركَة‭ ‬بيْن‭ ‬مختلف‭ ‬الفاعلين‭ ‬المعنيّين؛
  • إدراج‭ ‬النّهوض‭ ‬بالقراءَةِ‭ ‬بشكل‭ ‬واضح‭ ‬وصريح‭ ‬ضمن‭ ‬سّياسة‭ ‬التنْمية‭ ‬التُّرابيّة؛
  • دعم‭ ‬المجتمع‭ ‬المدني‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تنفيذ‭ ‬برنامج‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬كل‭ ‬جماعة‭ ‬ترابية،‭ ‬يهدف‭ ‬إلى‭ ‬تشجيع‭ ‬القراءة‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬الدعامات؛
  • تشْجِيعُ‭ ‬نّشْرِ‭ ‬وتوزيع‭ ‬مؤلفات‭ ‬الكُتَّاب‭ ‬المغاربة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إرساء‭ ‬برامج‭ ‬تشجيعية‭ ‬وتَدَابير‭ ‬تَحْفيزِيّة،‭ ‬مثل‭ ‬منح‭ ‬الجوائز‭ ‬وتوفير‭ ‬الدّعْم‭ ‬لمختلف‭ ‬فئات‭ ‬المؤلفات؛‭ ‬
  • إنْشاءُ‭ ‬مَكتباتٍ‭ ‬مجّانيةٍ‭ ‬عبْرَ‭ ‬شبكةِ‭ ‬الإنترنت‭ ‬للنّهوض‭ ‬بِالتُراثِ‭ ‬الثّقافِيِّ‭ ‬الوطني‭ ‬والتُّراثِ‭ ‬العالَمِيِّ؛
  • تمكين‭ ‬ضعاف‭ ‬البصر‭ ‬والمكفوفين،‭ ‬من‭ ‬الولوج‭ ‬إلى‭ ‬الأرشيفات‭ ‬والأرصدة‭ ‬الوثائقية‭ ‬العمومية‭ ‬بواسطة‭ ‬استعمال‭ ‬تقنية‭ ‬‮«‬البْرايل‮»‬‭ ‬وتقنيات‭ ‬أخرى‭ ‬بديلة‭ ‬توفرها‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬الحديثة؛
  • إطْلاق‭ ‬مُبادَرَةٍ‭ ‬وطنيّةٍ‭ ‬لتَشْجيعِ‭ ‬المُقاوَلاتِ‭ ‬النّاشِئةِ‭ ‬المُنخَرِطة‭ ‬في‭ ‬مجالِ‭ ‬خلق‭ ‬أدواتٍ‭ ‬وتطبيقاتٍ‭ ‬رَقْمِيّة‭ ‬موجهة‭ ‬للنهوض‭ ‬بالقراءة،‭ ‬وذلكَ‭ ‬مِنْ‭ ‬أجْلِ‭ ‬إشراك‭ ‬أكبر‭ ‬عَدَدٍ‭ ‬من‭ ‬الأشْخاصِ‭ ‬في‭ ‬عمليّة‭ ‬القراءة،‭ ‬معَ‭ ‬أخْذِ‭ ‬حاجياتهم‭ ‬الخاصّة‭ ‬بعين‭ ‬الاعْتبار‭. ‬

تحميل الرأي

PDF
العربية
PDF
Français

تحميل التقرير

PDF
العربية
PDF
Français

تحميل التقرير

PDF
العربية
PDF
Français

قد تحظى باهتمامكم المواضيع التالية :

آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع)
شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET": أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟
من أجل مجتمعٍ متماسكٍ خالٍ من التسول