CESE

مشروع القانون 13-131 المتعلّق بمزاولة مهنة الطّب

مشروع القانون 13-131 المتعلّق بمزاولة مهنة الطّب
ملخص

جاءَ‭ ‬هذا‭ ‬المشْرُوعُ‭ ‬ليُعدّل‭ ‬ويتمّم‭ ‬القانون‭ ‬94‭ – ‬10‭ ‬ساري‭ ‬المفعول‭. ‬ويتجلّى‭ ‬الهدف‭ ‬من‭ ‬المُرَاجعة،‭ ‬حسب‭ ‬المذكرة‭ ‬التقديمية‭ ‬لمشروع‭ ‬القانون،‭ ‬في‭ ‬‮«‬تكييفِ‭ ‬وتحديثِ‭ ‬الترْسانة‭ ‬القانونية‭ ‬الحالية‭ ‬لمسايرة‭ ‬التطورات‭ ‬الحاصلة‭  ‬في‭ ‬الممارسة‭ ‬الطبيّة‭ ‬والتغيرات‭ ‬العميقة‭ ‬للمنظومة‭ ‬الصّحّيّة‭ ‬مع‭ ‬الأخذ‭ ‬بعين‭ ‬الاعتبار‭ ‬التطوّر‭ ‬الذي‭ ‬يعرفه‭ ‬الميدان‭ ‬الطبيّ‭ ‬والاقتصاديّ‭ ‬الدولي‭ ‬[‭… ‬]‭ ‬لجعْلِ‭ ‬المنظومة‭ ‬الصّحّيّة‭ ‬أكثر‭ ‬جاذبية‭ ‬لاستثمار‭.

‬وقد‭ ‬نظم‭ ‬المجلس‭ ‬توصياته‭ ‬بناء‭ ‬على‭ ‬ثلاثة‭ ‬عناصر‭:‬

  • توصيــات‭ ‬عامــة‭ ‬تتضمـن‭ ‬علـى‭ ‬وجـه‭ ‬الخصـوص‭ ‬إعـداد‭ ‬مخطـط‭ ‬اسـتعجالي‭ ‬حكومـي‭ ‬يرمـي‭ ‬إلـى‭ ‬تعزيـز‭ ‬المؤسسـات‭ ‬الاستشفائية‭ ‬التابعــة‭ ‬للقطــاع‭ ‬العمومــي؛‭ ‬ووضــع‭ ‬مدونــة‭ ‬للصحــة‭ ‬تكــون‭ ‬بمثابــة‭ ‬إطــار‭ ‬مرجعــي‭ ‬قانونــي‭ ‬منســجم‭ ‬لجميــع‭ ‬القوانيــن‭ ‬والمعاييــر،‭ ‬فــي‭ ‬ارتبــاط‭ ‬مــع‭ ‬الصحــة‭ ‬وتوســيع‭ ‬التغطيــة‭ ‬الصحيــة‭ ‬الأساسية‭ ‬لتشــمل‭ ‬الأحرار‭ ‬والمهــن‭ ‬الحــرة؛
  • توصيــات‭ ‬بشــأن‭ ‬الأولويات‭ ‬الضروريــة‭ ‬لتنفيــذ‭ ‬القانــون‭ ‬الــذي‭ ‬ينــص‭ ‬علــى‭ ‬تشــجيع‭ ‬الاستثمار‭ ‬الخــاص‭ ‬فــي‭ ‬إطــار‭ ‬احتـرام‭ ‬لخريطـة‭ ‬صحيـة‭ ‬حقيقيـة،‭ ‬ودفتـر‭ ‬تحمـلات‭ ‬دقيـق،‭ ‬وتعزيـز‭ ‬هيْئـات‭ ‬المراقبـة‭ ‬داخـل‭ ‬وزارة‭ ‬الصحـة‭ ‬والهيئـةالوطنيــة‭ ‬للطبيبــات‭ ‬والأطباء؛
  • توصيــات‭ ‬تتعلــق‭ ‬بمشــروع‭ ‬القانــون‭ ‬ترتكــز‭ ‬بالخصــوص‭ ‬علــى‭ ‬إعــداد‭ ‬أو‭ ‬تحييــن‭ ‬مختلــف‭ ‬النصــوص‭ ‬التنظيميــة‭ ‬والمراسـيم‭ ‬التطبيقيـة‭ ‬التـي‭ ‬يحيـل‭ ‬إليْهـا‭ ‬مشـروع‭ ‬القانـون؛‭ ‬وكـذا‭ ‬دراسـة‭ ‬الآثار‭ ‬المحتملـة‭ ‬لمشـروع‭ ‬القانـون‭ ‬علـى‭ ‬المنظومــة‭ ‬الصحيــة،‭ ‬وتفعيــل‭ ‬مصلحــة‭ ‬الاستعجال‭ ‬الطبـي‭ ‬فــي‭ ‬إطــار‭ ‬منطــق‭ ‬يســعى‭ ‬إلــى‭ ‬تحقيــق‭ ‬التكامــل‭ ‬بيــن‭ ‬مختلــف‭ ‬القطاعــات‭.‬

تحميل الرأي

PDF
العربية
PDF
Français

تحميل الملخص

PDF
العربية
PDF
Français

قد تحظى باهتمامكم المواضيع التالية :

آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية (الموارد المائية والمقالع)
شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET": أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟
من أجل مجتمعٍ متماسكٍ خالٍ من التسول